بيانات الإتصال

اتصل بنا

خلع ضرس العقل


خلع ضرس العقل- دكتور ايمن الغمراوي

الأضراس الثلاثة ، التي يشار إليها عادةً بأسنان الحكمة ، هي عادةً آخر أربعة أسنان من أصل 32 سنًا تندلع (سطحًا) في الفم ، وتظهر بشكل عام بين سن 17 إلى 25 عامًا. وهي تقع في الجزء الخلفي من الفم (الجزء العلوي) وأسفل) بالقرب من مدخل الحلق. ينبع مصطلح "الحكمة" من فكرة أن الأضراس تطفو على السطح في وقت يرتبط عادةً بزيادة النضج أو "الحكمة".

 

في معظم الحالات ، لا تسمح المساحة غير الكافية في الفم لأسنان الحكمة بالظهور بشكل صحيح وتصبح تعمل بكامل طاقتها. عندما يحدث هذا ، يمكن أن تصبح السن محشورة (عالقة) في وضع غير مرغوب فيه أو قد يكون ضارًا. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تساهم ضروس العقل المحشورة في الإصابة بالعدوى ، وتلف الأسنان الأخرى ، وربما الخراجات أو الأورام.

هناك عدة أنواع أو درجات للانحشار بناءً على العمق الفعلي للأسنان داخل الفك:

تأثير الأنسجة الرخوة:

  الجزء العلوي من السن (التاج) قد اخترق العظم ، لكن اللثة (اللثة) تغطي جزءًا من تاج السن أو كله ولم يتم وضعها بشكل صحيح حول السن. نظرًا لصعوبة الحفاظ على نظافة المنطقة ، يمكن أن ينحصر الطعام أسفل اللثة ويسبب عدوى و / أو تسوس الأسنان ، مما يؤدي إلى الألم والتورم.


تأثير عظمي جزئي:

  اندلع السن جزئيًا ، لكن جزءًا من التاج يظل مغمورًا أسفل اللثة وعظام الفك المحيط بها. مرة أخرى ، نظرًا لصعوبة الحفاظ على نظافة المنطقة ، تحدث العدوى بشكل شائع.

تأثير عظمي كامل:

  السن مغلف بالكامل بعظم الفك. سيتطلب ذلك تقنيات إزالة أكثر تعقيدًا.

أسباب خلع ضرس العقل

  في حين لا تتطلب جميع ضروس العقل خلعًا ، إلا أن قلع ضرس العقل يتم إجراؤه غالبًا بسبب مشكلة نشطة مثل الألم أو التورم أو التسوس أو العدوى ، أو كإجراء وقائي لتجنب مشاكل خطيرة في المستقبل. في حالة وجود انحشار لواحد أو أكثر من ضرس العقل ، وتركه دون علاج ، يمكن أن يحدث عدد من النتائج الضارة المحتملة ، بما في ذلك:

  •  الأضرار التي لحقت بالأسنان المجاورة: يمكن أن تتأثر الأضراس الثانية (الأسنان الموجودة أمام ضرس العقل مباشرة) سلبًا بضروس العقل المتأثرة ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان (تجاويف) وأمراض اللثة (أمراض اللثة) واحتمال فقدان العظام.
  • المرض: على الرغم من عدم شيوعه ، يمكن أن تحدث الأكياس والأورام في المناطق المحيطة بضروس العقل المصابة.
  •  العدوى: يمكن أن تنحصر البكتيريا والطعام تحت أنسجة اللثة ، مما يؤدي إلى حدوث عدوى. يمكن أن تسبب العدوى ألمًا وخطرًا كبيرين.
  •  ازدحام الأسنان: تم الافتراض أن ضروس العقل المطمورة يمكن أن تضغط على الأسنان الأخرى وتتسبب في انحرافها (مزدحمة أو ملتوية). هذه النظرية غير مقبولة عالميًا من قبل جميع المتخصصين في طب الأسنان ، ولم يتم التحقق من صحتها من قبل أي دراسات علمية.

فحص ضرس العقل

  كما هو الحال مع أي إجراء خاص بالأسنان ، سيرغب طبيب أسنانك في البداية في إجراء فحص شامل للحكمة والأسنان المحيطة. سيتم أخذ صور أشعة سينية بانورامية أو رقمية حتى يتمكن طبيب أسنانك من تقييم وضعية ضرس العقل وتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة حالية أو احتمال حدوث أي مشاكل مستقبلية محتملة. يمكن أن تعرض الأشعة السينية أيضًا عوامل خطر إضافية ، مثل تدهور أو تسوس الأسنان القريبة. يوصى بالتقييم والعلاج المبكر (عادة في منتصف سنوات المراهقة) من أجل تحديد المشاكل المحتملة وتحسين النتائج للمرضى الذين يحتاجون إلى قلع ضرس العقل. فقط بعد إجراء فحص شامل ، يمكن لطبيب الأسنان أن يوفر لك أفضل الخيارات لحالتك الخاصة.

ماذا يتضمن خلع ضرس العقل؟

  خلع ضرس العقل هو إجراء شائع ، يتم إجراؤه بشكل عام تحت التخدير الموضعي أو التخدير الوريدي (IV) أو التخدير العام من قبل طبيب أسنان مدرب خصيصًا في جناح الجراحة المكتبية. لا تتطلب الجراحة الإقامة طوال الليل ، وسيتم الإفراج عنك بتعليمات وأدوية ما بعد الجراحة (إذا لزم الأمر) ، للمساعدة في إدارة أي تورم أو إزعاج.

خلع ضرس العقل

ألبوم الصور